الحال
* الحال : اسم منصوب ، تبين هيئة صاحبها عند حدوث الفعل
* صاحب الحال : يأتي فاعلا ، ويأتي مفعولا به ، أو هما معا
* صاحب الحال : لا بد أن يكون معرفة ، والحال نكرة
* الحال : يكون دائما منصوب
أمثلة:
1- قطفت الثمرة ناضجة
الحال (ناضجة) وهو نكرة ، صاحب الحال (الثمرة) وهو هنا مفعول به وهو معرفة
2- انتشر الغبار سريعا
الحال (سريعا) وهو نكرة ، صاحب الحال (الغبار) وهو هنا فاعل وهو معرفة
3- عمل الأب جاهدا
الحال (جاهدا) وهو نكرة ، صاحب الحال (الأب) وهو هنا فاعل وهو معرفة
4- عاد الطلاب مسرورين من الرحلة
الحال (مسرورين) وهو نكرة ، صاحب الحال (الطلاب) وهو هنا فاعل وهو معرفة
5- استقبل المعلم الناظر فرحين
الحال (فرحين) وهو نكرة ، صاحب الحال (المعلم) فاعل ؛ و (الناظر) مفعول وهما معرفتان
* الحال ينصب بالفتحة إذا كان مفردا :- " جاء التلميذ سعيدا "
* الحال ينصب بالياء إذا كان مثنى :- " جاء التلميذان سعيدين "
* الحال ينصب بالياء إذا كان جمع مذكر سالم :- " حضر المهندسون نشيطين "
* الحال ينصب بالكسرة إذا كان جمع مؤنث سالم :- " قطفت الثمرات ناضجات "
نموذج للإعراب
1- سار القطار مسرعا 2- شربت الماء صافيا
الكلمة إعرابها
1) سار فعل ماض
القطار فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة
مسرعا حال منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة
2) شربت فعل ماض ، والتاء تاء الفاعل
الماء مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة
صافيا حال منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة
ملحوظات:
1- كلمة (الحال) بغير( تاء التأنيث) في أخرها ، صالحة لأن تكون مذكرة أو مؤنثة مثل (الحال سعيد أو سعيدة)
2- تعرف دلالة الحال بوضع سؤال مثل (كيف أتى القطار ؟) فيكون الجواب هو لفظ الحال ( أتى القطار مسرعا )
3- ما يأتي بعد المعارف أحوال ، ( جاء الولد نشيطا )
4- ما يأتي بعد النكرات صفات ، ( جاء ولد نشيط )
تدريبات
أ- عين الحال وصاحبها
1- غرست الشجرة مورقة
2- أشرقت الشمس مصفرة
3- أقبل السائح مسرورا
4- شاهدت السماء صافية
5- ركب التلميذ السيارة مسرعة
6- يستقبل الطفل العيد فرحا
ب- عين الحال التي تبين هيئة الفاعل ، والحال التي تبين هيئة المفعول به
1- أقبل الصديق باسما
2- أحترم الرجل صادقا
3- سمعت الخبر سارا
4- يخرج النحل العسل صافيا
5- نزل المطر غزيرا
ج- اجعل كل نعت في الجمل الآتية حالا ،وغير ما يلزم
1- أحب التلميذ المهذب في حديثه
2- قرأت القصة المسلية
3- حضر الجنود المنتصرون
4- استمعت إلى العصفورالمغرد
د- أعرب ما تحته خط
1- تحب المعلمة التلميذات مؤدبات
2- يجمع الفلاحون القطن فرحين
3- يقف التلميذ في الصف معتدلا
4- رسم القائد الخطة كاملة
الــنــعــت
هو اسم يوضح صفة لما قبله أي وصفه لشيء قبله والذي يتم وصفه هو المنعوت والصفة نفسها تسمي نعت
والنعت يطابق ويشابه ويماثل المنعوت في كل شيء مرفوع أو منصوب أو مجرور أو النوع تذكير وتأنيث أو العدد مفرد – مثني جمع أو ( معرفه – نكرة )
والنعت يأخذ نفس إعراب المنعوت الذي قبل النعت
أمثلة : المنعوت مبتدأ
** الطالب المجتهد نشيط
الطالب:- مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو منعوت
المجتهد: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة
نشيط:- خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
نجد أن النعت المجتهد طابق المنعوت الطالب في الحرف (ال) وفي النوع ( المذكر ) وفي الإفراد ( مفرد ) وفي الإعراب ( مرفوع بالضمة)
** المصريون المخلصون محبوبون
المصريون: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو وهو منعوت
المخلصون: نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو
محبوبون: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو
نجد أن النعت المخلصون مطابق للمنعوت المصريون في كل شيء في العدد جمع وفي النوع ذكر وفي التعريف معرفة وفي الأعراب مرفوع بالواو
***************************************************
المنعوت خبر
** هؤلاء المعلمون نشيطون
هؤلاء: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمه
المعلمون : خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو منعوت
نشيطون: نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو
** هذه وردة جميلة
هذه: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمه
وردة: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمه منعوت
جميلة: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمه
المنعوت فاعل يكون النعت مرفوع :-
** شرح المعلم النشيط الدرس
شرح: - فعل ماضي
المعلم: - فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ( منعوت)
النشيط:- نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمه
الدرس:- مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
المنعوت مفعول به يكون النعت منصوب :-
** أكل الأب الطعام الشهي
أكل :- فعل ماضي
الأب :- فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه
الطعام :- مفعول به وعلامة نصبه الفتحة منعوت
الشهي :- نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة
** كتبت الطالبات المجتهدات الدرسين الطويلين
كتبت :- فعل ماضي التاء تاء التأنيث
الطالبات :- فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه منعوت
المجتهدات :- نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الدرسين :- مفعول به ومنصوب وعلامة نصبه الياء منعوت
الطويلين :- نعت منصوب وعلامة نصبه الياء
نجد أن النعت الطويلين يتبع ويطابق الدرسين في كل شيء
المنعوت اسم مجرور يكون النعت مجرورا
** أخذ المهندس المسطرة من المكتب الواسع
من: حرف جر
المكتب: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
الواسع: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة
** ركب الأولاد في السيارتين الكبيرتين
في:حرف جر
السيارتين:- اسم مجرور وعلامة جره الياء
الكبيرتين:- نعت مجرور وعلامة جره الياء
النعت مطابق المنعوت في التثنية والأعراب والتعريف بال
تدريبات
استخرج من الجمل النعت والمنعوت مبين علامة الأعراب
• الوطن الجميل مسكن لأبنائه
• فتح المهندس الغرفتين الكبيرتين
• العاملات المخلصات محبوبات
• بني ( خوفو ) الهرم الأكبر
• في مصر صناعة حديثة
أعرب الجمل الآتية:
• الجليس الصالح خير من الجليس السوء
• هذا طالب علم متفوق
• هذه بنت جميلة طيبة
• الطريق المستقيم يوصل إلى الجنة
• جنة الله الغالية قريبة من المؤمنين
• المصريات المخلصات مفيدات للوطن
• الأرض الخضراء مبهجة
• الهواء النظيف منعش
3- الأفعال الخمسة وإعرابها
هي كل فعل مضارع اتصل به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة و سميت بالأفعال الخمسة لاتصالها في حالات الإعراب بخمسة ضمائر:
أمثلة :-
التلميذان يفهمان الدرس .
أنتما تفهمان الدرس .
أنتِ تفهمين الدرس .
التلاميذ يفهمون الدرس .
أنتم تفهمون الدرس .
علامات إعراب الأفعال الخمسة
الأفعال الخمسة ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذفها .
الجملة الفعل علامة الإعراب
الفريقان يلعبان يلعبان فعل مضارع مرفوع بثبوت النون
المجتهدون يتفوقون يتفوقون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون
الرجال يحافظون على العهد يحافظون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون
الطالبان لن يدخرا جهدا للتفوق يدخرا فعل مضارع منصوب بحذف النون
المهملون لن يتفوقوا يتفوقوا فعل مضارع منصوب بحذف النون
الأولاد لم يهتموا باللعب يهتموا مضارع مجزوم بعد لم و علام الجزم حذف النون
لا تهملى النظافة تهملى مضارع مجزوم بعد لا الناهية وعلام الجزم حذف النون
تدريبات
1- اجعل الفاعل مبتدأ في الجمل التالية واكتبها صحيحة :-
1- يؤيد المصريون السلام العادل .
2- لم يتراجع العرب عن مساندة حقوق الفلسطينيين .
3- لن يتقدم العرب إلا بالوحدة .
4- يجتمع العرب علي حق .
5- لن يقصر العمال في أداء الواجب .
6- يخرج الفريقان من الملعب في صداقة ومودة .
7- لن يخلف المهذبون وعودهم .
8- لن يأمن الصيادون غدر الوحوش .
2- ضع فعلاً مناسباً في المكان الخالي مما يأتي وبين عالمة إعرابه :-
1- المجتهدون ................. علي المركز الأول .
2- يجب أن تنامي مبكرة لـ................. مبكرة .
3- العاقلان ................ في ميادين الخير .
4- المهملون لن ................. .
5- الفريقان .................. .
3- خاطب بالعبارات التالية المفردة ثم المثني وجمع المذكر .
1- أنتَ تدافع عن الوطن ، وتحسن إلي الفقراء .
2- لا تسهر حتى تستيقظ قبل طلوع الشمس .
3- لا تعتمد إلا علي نفسك .
4- أعرب ما تحته خط :-
1- { إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا }.
2- { إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً كَأَنَّهُم بُنيَانٌ مَّرْصُوصٌ } .
3- { لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ } .
4- {وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً } .
- إعراب الفعل المضارع
الفعل المضارع معرب و يكون مرفوعاً أو منصوباً أو مجزوماً ، إلا إذا اتصلت به نون النسوة أو نون التوكيد فهو مبني .
أولا ً: نصب الفعل المضارع
ينصب المضارع الصحيح الآخر بالفتحة الظاهرة .
إذا سبق بأداة نصب و هي ( أن – لن – كي – حتى – لام التعليل )
الجملة الفعل علامة الإعراب
يجب أن تذاكرَ لتنجح تذاكر
تنجح مضارع منصوب بعد ( أن ) و علامة النصب الفتحة
مضارع منصوب بعد ( ل ) و علامة النصب الفتحة
لن أهمل في واجبي أهملَ مضارع منصوب بعد ( لن ) و علامة النصب الفتحة
أجتهد كي أتفوقَ أتفوقَ مضارع منصوب بعد ( كي ) و علامة النصب الفتحة
الشاب الطموح يسعي حتى يتحقق أمله نسكت مضارع منصوب بعد ( لن ) و علامة النصب الفتحة
يعبد المؤمن ربه لينال رضاه ينال مضارع منصوب بعد لام التعليل وعلامة النصب الفتحة
ثانياً : جزم الفعل المضارع
1- يجزم الفعل المضارع الصحيح الآخر إذا سبق بأداة جزم و هي ( لم – لا الناهية – لام الأمر )
2- علامة جزم المضارع الصحيح الآخر السكون .
( ما تفيده حروف الجزم )
( لم ) تفيد نفي حدوث الفعل .
( اللام ) تفيد طلب القيام بالفعل .
( لا ) تفيد طلب ترك الفعل .
الجملة الفعل علامة الإعراب
لم يهمل المسلم واجبه يهمل مضارع مجزوم بعد لم وعلامة الجزم السكون
لا تؤجل عمل اليوم للغد تؤجل مضارع مجزوم بعد لا الناهية وعلامة الجزم السكون
لتحرص على الصلاة تحرص مضارع مجزوم بعد لام الأمر وعلامة الجزم السكون
ثالثاً :رفع الفعل المضارع
1- يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبقه ناصب ولا جازم .
2- علامة رفع الفعل المضارع الضمة الظاهرة علي آخره إذا كان صحيح الآخر .
الجملة الفعل علامة الإعراب
تفهم البنت أمها تفهم مضارع مرفوع لأنه لم يسبق بأداة نصب أو جزم و علامة الرفع الضمة
تساعد المعلمة طلابها تساعد مضارع مرفوع لأنه لم يسبق بأداة نصب أو جزم و علامة الرفع الضمة
ندى تحب الحلوى تحب مضارع مرفوع لأنه لم يسبق بأداة نصب أو جزم و علامة الرفع الضمة
تدريبات
1- استخرج كل مضارع منصوب فيما يأتي وبين سبب نصبه :-
1- يجب أن يتحد العرب ليرتفع شأنهم
2- لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
3- سافر كي تزداد خبرتك بالحياة
4- لن تنال رضا الله حتى تنفق مما تحب
5- يجب أن تقرأ كثيراً لتستفيد
2- استخرج كل مضارع مجزوم فيما يأتي واذكر علامة جزمه :-
1- لا تصعر خدك للناس
2- لا تؤخر عمل اليوم إلي الغد
3- لم أقصر في واجبي
4- وعلي الله فليتوكل المؤمنون
3- أكمل مكان النقط بأداة نصب مناسبة واضبط الفعل بعدها :
1- ............... يستقيم الظل والعود أعوج
2- من القواعد الصحية ............... تغسل يديك قبل الأكل وبعده .
3- يجتهد الإنسان .............. يصل إلي ما يريد .
4- الشاب الطموح يسعي .............. يتحقق أمله .
4- أعرب ما تحته خط :-
1- يصل المجتهد إلي غايته
2- لم نسالم إلا من يسالمنا
3- لا يسخر قومٌ من قومٍ
4- يجب أن نعمر الصحراء لينتشر الرخاء
5- الراحمون يرحمهم الله
5- اقرأ القطعة التالية ثم أجب :-
" قال والد ينصح ابنه : يا بني ، كن قوياً ، ولا تسمح لأحد أن ينتقص من حريتك ، واعتمد علي الله ؛ لأن الإيمان قوة تذلل الصعاب ، وقد خلق الله الإنسان حراً ، فلم تخلق إلا لتكون حراً ، ولن تحافظ علي هذه الحرية إلا بالعمل الجاد والخلق القويم "
1- استخرج كل فعل مضارع في القطعة السابقة وأعربه .
2- أعرب ما تحته خط .
علامات إعراب المبتدأ والخبر
أمثلة :-
1- العامل ُ نشيطٌ .
2- الطفلتان محبوبتان .
3- الفلاحون نشيطون .
4- المعلماتُ مخلصاتُ .
5- العلماءُ أذكياءُ .
القاعدة:-
** يرفع المبتدأ والخبر بالضمة إذا كان كل منهما ( مفرد / جمع تكسير / جمع مؤنث سالم )
** يرفع المبتدأ والخبر بالألف إذا كان كل منهما ( مثنى ) .
** يرفع المبتدأ والخبر بالواو إذا كان كل منهما (جمع مذكر سالمًا ) .
تدريبات
1- أكمل الجمل بمبتدأ مناسب ، وحدد علامة رفعه :
1) ................. نشيط في عمله .
2) ................. ماهران في ركل الكرة .
3) ................. بارعون في رسم اللوحة .
4) ................. مخلصات في أداء عملهن .
2- أكمل الجمل بخبر مناسب ، وحدد علامة رفعه :
1) العالمان ................... بالجائزة .
2) المصريون ..................... للحضارة .
3) الفلاحات ................... في عملهن .
4) الأصدقاء .................... لبعضهم البعض .
3- أعرب ما نحته خط :
1) المجتهدون ناجحون . 4) الجنود شجعان في القتال .
2) الأمهات رحيمات . 5) الصانعان ماهران .
3) الكتب نافعة . 6) اللاعبات ماهرات .
5- المضاف إليه
1- المضاف إليه : اسم مجرور بالكسرة ، يحدد نوع الاسم الذي قبله
2- المضاف : هو الاسم الذي يسبق المضاف ، ويعرب بحسب موقعه في الجملة
* أمثلة :
1- قبض رجال الشرطة على اللص
( الشرطة ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهى مضافة إلى ( رجال ) ، وهى التي حددت نوع الاسم الذي قبله ، ولكن يجب أن نلاحظ :
• كلمة (رجال) غير محددة ، وكلمة (الشرطة) حددت الاسم الأول
• كلمة (رجال) مجردة من (ال) ، وكلمة (الشرطة) بها (ال)
• كلمة (رجال) على أخرها ضمة فهي فاعل مرفوع ، وكلمة (الشرطة) تحتها كسرة فهي مجرورة
• لذلك كلمة (رجال) مضاف ، وكلمة (الشرطة) مضاف إليه
2- اشتريت الطعام من شركة الأغذية
(الأغذية) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهى مضافة إلى (شركة) ، وهى التي حددت نوع الشركة
• كلمة (شركة) غير محددة ، وكلمة (الأغذية ) حددت الاسم الأول
• كلمة (شركة) مجردة من (ال) ، وكلمة (الأغذية) بها (ال)
• كلمة (شركة) اسم مجرور بحرف الجر ، كلمة (الأغذية) مضاف إليه مجرور بالكسرة
• لذلك كلمة (شركة) مضاف وكلمة (الأغذية) مضاف إليه
ملحوظة:
* ( المضاف إليه ) يعرب دائما مجرور ، و( المضاف ) يعرب بحسب موقعه في الجملة على أخره ( ضمة أو فتحة أو كسرة )
* يستفيد (المضاف) من (المضاف إليه) التعريف : إذ أنه يحصل على التعريف بمجرد حدوث الإضافة ، فلو قلنا مثلا ( بائع ) فقط ، فهي نكرة ؛ أما إذا أضفنا إليها مثلا كلمة ( الفاكهة ) ؛ لصارت الكلمة معرفة بهذه الإضافة
* بعض صور المضاف إليه :-
* هناك بعض الكلمات يأتي بعدها مضاف إليه مثل : ( جميع – بعض – كل – معظم – غير – سوى – ذي )
1- ذهب جميع الطلاب إلى الرحلة
2- أكلت بعض التمر 3- أكل الولد كل الطعام
* بعد الظرف بنوعيه
1- جلست فوق المقعد 2- وقف القائد أمام الجنود
* نكرة + معرفة الكلمة المعرفة مضاف إليه
1- قابلت مدرس العربي 2- ذاكرت درس النحو
* بعد الجار والمجرور
1- اشتريت الجرائد من بائع الجرائد 2- شاهدت الأشجار علي شاطئ النهر
نموذج للإعراب
1- سمع الفلاح أذان الصلاة في المذياع
الكلمة إعرابها
سمع فغل ماض
الفلاح فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة
أذان مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة ، وهو مضاف
الصلاة مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة
في حرف جر
المذياع اسم مجرور بحرف الجر ، وعلامة جره الكسرة
تدريبات
أ- عين المضاف إليه فيما يأتي ، ثم أضبطه بالشكل :
1- زئير الأسد مفزع
2- الحظيرة بيت الدجاج
3- صوت البلبل عذب
4- عواء الذئب مخيف
5- أحب قراءة قصص الأطفال
6- شوارع القرية ضيقة
7- لون السيارة أحمر
8- بائع الجرائد نشيط
9- ينظم الشرطي حركة المرور
10- مدينة الإسكندرية جميلة
ب- اضبط بالشكل ما تحته خط :
1- نسمع صوت الرعد من بين السحاب
2- سمعت صوت المؤذن ، فأسرعت إلى الصلاة
3- البرتقال من فواكه الشتاء
4- يلتقط التلميذ صورة الحفلة
5- سمع الشعب خطاب الرئيس في عيد العمال
ج- أعرب الجمل الآتية :
1- توزع الحكومة الآراضى على بعض الناس
2- نهر النيل عذب
3- سلامة الإنسان في حفظ اللسان
4- عسل النحل مفيد
5- فوق كل ذي علم عليم
المفعول المطلق
* المفعول المطلق : اسم منصوب ، مأخوذ من لفظ الفعل ، يذكر لتوكيد الفعل ، أو لبيان نوعه
مثل : (اهتم – اهتماما) – (أقبل – إقبالا) – (انشغل – انشغالا) – (أحب – حبا) - (فهم - فهما)
لاحظ : أن كلمة ( اهتم ) فعل ، وكلمة ( اهتماما ) مأخوذة من لفظ الفعل
*أنواع المفعول المطلق: 1- مؤكد للفعل 2- مبين للنوع
أمثلة :
1- أمنت بالله إيمانا
إذا دار حوار بينك وبين صديق لك وقلت له ( أمنت بالله ) ، قد يشك في إيمانك فتقول له ( أمنت بالله إيمانا ) ، وبذلك تكون قد أكدت كلامك بقولك ( إيمانا ) ؛ لذا يسمى ( مفعول مطلقا مؤكد للفعل )
2- أدافع عن وطني دفاع الشجعان
وإذا قلت لصديقي ( دافعت عن وطني دفاع ) ، فأنه لا يعرف نوع هذا الدفاع ؛ فأبين له نوعه بقولي ( دفاع الشجعان ) ، لذا يسمى ( مفعول مطلق مبين للنوع )
3- ارتفع البناء ارتفاعا شاهقا
وإذا قلت ( ارتفع البناء ارتفاعا ) ، فلم أبين نوع هذا الارتفاع ؛ فأبينه بقولي ( ارتفاعا شاهقا )
، لذ يسمى ( مفعول مطلق مبين للنوع )
ملحوظة :
* المفعول المطلق المؤكد للفعل لا يأتي بعده كلمة ، ( أخلص لوطني إخلاصا )
* المفعول المطلق المبين للنوع يأتي بعده كلمة ، ( أخلص لوطني إخلاصا عظيما )
* الكلمة التي تأتى بعد المفعول المطلق المبين للنوع أما أن تكون نعت كما في المثال الثالث
( ارتفاعا شاهقا ) ، كلمة ( شاهقا ) نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة
، وأما أن تكون الكلمة مضاف إليه كما في المثال الثاني (دفاع الشجعان ) ، كلمة ( الشجعان )
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
* المفعول المطلق يكون منصوب دائما ، ولا بد أن يسبقه فعل
نموذج إعراب
1- ارتفع البناء ارتفاعا شاهقا
الكلمة إعرابها
ارتفع فعل ماضي
البناء فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة
ارتفاعا مفعول مطلق منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة
شاهقا نعت منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة
تدريبات
أ- استخرج المفعول المطلق وبين نوعه:
1- طعن الجندي الجاسوس طعنا
2- يعيش الفلاح عيشة سعيدة
3 يحب التلميذ القراءة حبا جما
4- انتقم الفدائيون انتقاما
5- اجتهد التلميذ في دروسه اجتهادا كبيرا
6- ارتفع البناء ارتفاعا
ب- أكمل بمفعول مطلق مؤكد للفعل :
1- فهمت الدرس ............
2- انشغل العقاد بالقراءة ..............
3- نحتفل بعيد الأم ..............
4- يقبل الطفل نحو أمه ...............
ج- أكمل بمفعول مطلق مبين للنوع :
1- أشكر الله ....................
2- يقبل السائحون على مصر .......................
3- يزأر الأسد .....................
4- يشرح المدرس الدرس ...................
المفعول لأجله
* المفعول لأجله : اسم منصوب يذكر بعد الفعل ؛ ليبين سبب حدوث الفعل
* المفعول لأجله : يأتي دائما منصوب 0 ويأتي بعده جار ومجرور
مثل : ( رغبة – إرضاء – حبا – طاعة – طمعا – اعترافا – حرصا – أملا – خوفا – امتثالا )
أمثلة :
1- نصون أنفسنا رغبة في التقدم
المفعول لأجله هو ( رغبة ) وهو السبب الذي من أجله نصون أنفسنا ، وهو منصوب بالفتحة
2- أحترم أبى اعترافا بفضله
المفعول لأجله هو ( اعترافا ) وهو السبب الذي من أجله أحترم أبى ، وهو منصوب بالفتحة
3- أقرأ كثيرا حبا في المعرفة
المفعول لأجله هو ( حبا ) وهو السبب الذي من أجله أحب القراءة , وهو منصوب بالفتحة
4- نذاكر أملا في النجاح
المفعول لأجله هو ( أملا ) وهو السبب الذي من أجله نذاكر ، وهو منصوب بالفتحة
5- تعتني مصر بالتعليم حرصا على المستقبل
المفعول لأجله هو ( حرصا ) وهو السبب الذي من أجله تعتني مصر بالتعليم ، وهو منصوب
لاحظ الفرق بين :
* المفعول به : هو من وقع عليه الفعل ( ذاكر التلميذ الدرس )
* المفعول المطلق : اسم مأخوذ من الفعل ، ليؤكد الفعل أو يبين نوعه ( ذاكر التلميذ مذاكرة )
* المفعول لأجله : اسم يذكر بعد الفعل ، ليبين سبب الفعل ( ذاكر التلميذ رغبة في النجاح )
* المفعول فيه : وهو ظرفا الزمان أو المكان ، وهو اسم يدل على زمن أو مكان حدوث الفعل
( أذاكر صباحا ) ، ( أجلس فوق المقعد )
• المفاعيل خمسة :
* المفعول به * المفعول فيه * المفعول المطلق * المفعول لأجله
* المفعول معه ( وهى كلها منصوبة )
نموذج للإعراب
1- نذاكر أملا في النجاح
2- أقرأ الكتب تزودا بالمعرفة
الكلمة إعرابها
نذاكر
أملا
في
النجاح فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة
مفعول لأجله منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة
حرف جر
اسم مجرور بحرف الجر ، وعلامة جره الكسرة
أقرأ
الكتب
تزودا
بالمعرفة فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا
مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة
مفعول لأجله منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة
الباء حرف جر ، المعرفة اسم مجرور، وعلامة جره الكسرة
تدريبات
أ- أكمل الفراغ بمفعول لأجله :
1- أصلى ............ لله
2- أقوم ............ لأستاذي
3- يقف الشرطي في الشارع ............. للمرور
4- أحب أمي ............ لفضلها
5- يهتم البستاني بالحديقة .............. في جمالها
ب- بين سبب نصب كل كملة تحتها خط :
1- يحترم الناس العمل
2- أواظب على القراءة ، إيمانا بمزاياها
3- أرتل القرآن ترتيلا
4- ينظم الشرطي المرور ، حماية للأرواح
5- تشقشق العصافير فرحة صباحا
6- يقف التلاميذ في صفوف ، حرصا على النظام
7- ينزل المطر في مصر شتاء
8- رجع الفدائي من المعركة منتصرا
9- كان العقاد يشتري بمصروف الأسبوع كله كتبا
10- زاد الإنتاج زيادة ملحوظة
11- يسهر الشرطي خدمة للشعب
12- نزرع الأشجار تجميلا للبيئة
13- أطيع ربي طاعة المخلصين
14- رأيت الطائر فوق الشجرة
15- ذاكرت ساعة
16- اشتريت ساعة
علامات إعراب المفعول به
أمثلة :-
1- أعدت شيماء المائدة . 4- كرمت سلمي تلميذين .
2- صافح مصطفي المتفوقين . 5- قرأت شروق القصص .
3- اشترت إسراء لعبتين . 6- يمارس التلاميذ الرياضات المفيدة .
القاعدة:-
** المفعول به منصوبا دائما وعلامة نصبه الفتحة إذا كان مفردا أو جمع تكسير .
** الياء إذا كان مثني أو جمع مذكر سالم ، الكسرة إذا كان جمع مؤنث سالم .
أعرب ما تحته خط :-
1- كتبت دعاء الدرس . 3- شاهدت شروق عصفورين .
2- كرمت شيماء البنات . 4- شكر محمد المهندسين .
الكلمة إعرابها
الدرس مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
البنات مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة
عصفورين مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء
المهندسين مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء
1- حدد المفعول به وبين علامة إعرابه فيما يلي :-
أ- قرأت منار القصة . ج- كرمت الهام المجتهدات .
ب- اشتري حسام الأقلام . ح- رسم أحمد شجرتين .
ت- سمع المعلم الإجابات . د- شكر الأب الفلاحين .
2- أكمل بمفعول به واضبطه :-
1- شرح الأب ....................... .
2- أحضر خالد ...................... .
3- سمعت ....................... جميلة من هنا .
4- كتبت نورهان .................... .
5- تعلم الأطفال ...................... .
6- تقدر مصر ................. المجتهدات .
3- أعرب الجمل الآتية :-
1- التلميذان مجتهدان في المذاكرة .
2- شرح المعلم الدرس .
3- قرأت قصتين مساءً .
4- قطفت الثمرات .
4- ضع علامة ( صح ) أو علامة ( خطأ ) أمام العبارات الآتية :-
1- علامة رفع المثني الألف ( ) .
2- علامة نصب المفعول به الكسرة إذا كان مفرداً ( ) .
3- علامة رفع المفرد الواو ( ) .
4- علامة نصب المفعول به الياء إذا كان مثني ( ) .